مواجهة النظرة الاستعمارية لروانت: قراءة نقدية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تتجذر الدراسة الإثنوغرافية لثقافة الموسيقى المغاربية في الخطاب الاستعماري المتغلغل في أدب مرحلة "التدافع نحو إفريقيا" (1884-1914) وما سبقه. تضع الإشارات إلى الأرقى والأدنى المتوطنة في هذا الخطاب الثقافة الأوروبية كندّ للثقافات المحلية، مما يؤدي إلى تهميش وتفسير (بل وإساءة تفسير) الأخيرة من منظور "المهمة الحضارية" الجارية في المنطقة. تكشف قراءتي لنص جول روانيه (Jules Rouanet) حول الموسيقى المغاربية، والمغربية على وجه التحديد، في موسوعة الموسيقى ومعجم المعهد الموسيقي (Encyclopédie de la Musique et Dictionnaire du Conservatoire) عن جوانب إيديولوجية ولغوية إشكالية في روايته، كما توضح موقع نصه الاستعماري من النصوص الأدبية الأوروبية الأخرى السائدة آنذاك. تدعو معرفة وتحديد الافتراضات والتفسيرات الإشكالية تجاه الثقافات المحلية اللاأوروبية باحثي الإثنوغرافيا إلى تحدي الأدب الاستعماري إضافة إلى إعادة تقييم "الدراسات الاستشراقية" وتوضيح طابعها الاستعماري كنشاط لمحاربة الاستعمار (اللعبي، 2016، ص 67(. ذلك إضافةً إلى مهمة استجواب المعايير العلمية، قديمها وجديدها، لتخصصات الأنثروبولوجيا وأنثروبولوجيا الموسيقى بما يتعلق بالأبحاث من قبل السكان الأصليين، والتي تقدّر الأصوات المحلية كمصدر مهم للمعرفة في كل من الميدان المحلي والإطار الأكاديمي (راجع كمثال Semali وKincheloe، 1999؛ Tuhiwai Smith، 2021)، حيث تقلب هذه المعايير الكفة ضد مركزية أوروبا الناجعة من الحقبة الاستعمارية إلى جانب إيضاح أخطاء الماضي ومظالمه.
تفاصيل المقالة
القسم

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
كيفية الاقتباس
المراجع
Abun-Nasr, J. (1987). A History of the Maghrib (2nd ed.). Cambridge University Press.
Ahmida, A. A. (2009). Beyond Orientalist, Colonial and National Models: A Critical Mapping of Maghribi Studies. Third World Quarterly, xxx(6), 1951–2000.
Alaoui Btarny, M. (2016). Les Gnawa en rythmes et en mouvements. Construction et circulation de l’image de l’Autre. [Tr: The Gnawa in rhythms and movements. Construction and circulation of the image of the Other.]. Loxias-Colloques, vii, 1–32.
al-Faruqi, L. I. (1975). Muwashshaḥ: A Vocal Form in Islamic Culture. Ethnomusicology, xix(1), 1–29.
Anghie, A. (2004). Imperialism, Sovereignty and the Making of International Law. Cambridge University Press.
Araújo, S. (2008). From Neutrality to Praxis: The Shifting Politics of Ethnomusicology in the Contemporary World. Muzikološdi Zbornik/Musicological Annual, xliv, 13–30.
Aubin, E. (1906). Morocco of To-Day. J. M. Dent & Company.
Aydoun, A. (2014). Musiques Du Maroc. [Tr: Musics of Morocco.] (2nd ed.). La Croisée des Chemins.
Bhabha, H. K. (1994). The Location of Culture. Routledge.
Bowles, P. F. (1963). “The Rif, to Music” In: Their Heads are Green and their Hands are Blue: Scenes from the Non-Christian World. In D. Halpern (Ed.), Paul Bowles: Collected Stories & Later Writings
(pp. 778–812). Literary Classics of the United States.
Bowles, P. F. (1994). Folk, Popular, and Art Music of Morocco. The Paul Bowles Moroccan Music Collection [Field Notes]. American Folklife Center, Library of Congress, 1959-1962b.
Burke, E. I. (2014). The ethnographic state: France and the invention of Moroccan Islam. University of California Press.
Chottin, A. (1938). Tableau de la musique marocaine. [Tr. Overview of Moroccan Music]. Librairie Orientaliste Paul Geuthner.
Davila, C. (2013). The Andalusian Music of Morocco: Al-Ala: History, Society and Text. Reichert Verlag.
Dutot, S. (1840). De l’expatriation, considérée sous ses rapports économiques, politiques et moraux. Arthus Bertrand.
el-Hamel, C. (2008). Constructing a Diasporic Identity: Tracing the Origins of the Gnawa Spiritual Group in Morocco. Journal of African History, xlix, 241–260.
el-Hamel, C. (2014). Black Morocco: A History of Slavery, Race, and Islam. Cambridge University Press.
Fanon, F. (1952). Peau noire, masques blancs. Éditions du Seuil.
Farmer, H. G. (1932). An Old Moorish Lute Tutor (Continued). Journal of the Royal Asiatic Society of Great Britain and Ireland, ii(2), 379–389.
Farmer, H. G. (1954). Maghribí Music. In E. Blom (Ed.), Grove’s Dictionary of Music and Musicians (5th ed., pp. 504–508). MacMillan.
Fitzmaurice, A. (2014). Sovereignty, property and empire, 1500-2000. Cambridge University Press.
Glasser, J. (2016). The Lost Paradise: Andalusi Music in Urban North Africa. University of Chicago Press.
Goldberg, H. E. (1978). The Mimuna and the Minority Status of Moroccan Jews. Ethnology, xvii(1), 75–87.
Harris, N. D. (1913). The New Moroccan Protectorate. The American Journal of International Law, vii(2), 245–267.
Harrison, O. C., & Villa-Ignacio, T. (Eds.). (2016). Souffles-Anfas: A Critical Anthology From the Moroccan Journal of Culture and Politics. Stanford University Press.
Katz, I. J. (n.d.). Robert Lachmann’s Letters to Henry George Farmer (from 1923 to 1938). Brill.
Kunst, J. (1950). Musicologica: A Study of the Nature of Ethno-musicology, Its Problems, Methods, and Representative Personalities. Indisch Instituut.
Kunst, J. (1955). Ethno-Musicology: A study of its nature, its problems, methods and representative personalities to which is added a bibliography. Martinus Nijhoff.
Laabi, A. (2016). Realities and Dilemmas of National Culture I and II. In Souffles-Anfas: A Critical Anthology from the Moroccan Journal of Culture and Politics (pp. 61–73; 95–104). Stanford University Press.
Langlois, A. R. (2009). Music and Politics in North Africa. In L. Nooshin (Ed.), Music and the Play of Power in the Middle East, North Africa and Central Asia (pp. 207–228). Ashgate Publishing.
Marín-Aguilera, B. (2018). Distorted Narratives: Morocco, Spain, and the Colonial Stratigraphy of Cultural Heritage. Archaeologies: Journal of the World Archaeological Congress, xiv(3), 472–500.
Massad, J. A. (2008). Desiring Arabs. University of Chicago Press.
Memmi, A. (1965). The colonizer and the colonized (H. Greenfield, Trans.). Orion Press.
Mignolo, W. D. (2013). Introduction: Coloniality of power and de-colonial thinking. In A. Escobar & W. D. MIgnolo (Eds.), Globalization and the Decolonial Option (pp. 1–21). Routledge.
Mouliéras, A. (1899). Le Maroc Inconnu: Étude Géographique et Sociologique. Deuxième partie: Exploration des Djebala (Maroc Septentrional) [Tr. Unexplored Morocco: A Geographical and Sociological Study. Part Two: Journey into the Djebala Region (Northern Morocco)]. Augustin Challamel.
Paidipaty, P. (2008). Gaze, Colonial. In W. A. Jr. Darity (Ed.), International Encyclopedia of the Social Sciences (2nd ed., Vol. iii). Macmillan Reference USA.
Pasler, J. (2012). Musical hybridity in flux: Representing race, colonial policy, and modernity in French North Africa, 1860s-1930s. Afrika Zamani: Revue Annuelle d’Histoire Africaine, 20/21, 21–68.
Rachik, H. (2020). Understanding Colonial Anthropology: On the Ethnographic Situation Approach. Hespéris-Tamuda, lv(2), 41–60.
Rouanet, J. (1922). La musique Arabe dans le Maghreb [Tr. Arab Music in the Maghreb]. In A. Lavignac & L. de la Laurencie (Eds.), Encyclopédie de la Musique & Dictionnaire du Conservatoire: Vol. Première partie, Histoire de la Musique, V (pp. 2813–2944). Librairie Delagrave.
Sahli, M. C. (2007). Décoloniser l’histoire. Édition ANEP.
Said, E. W. (1978). Orientalism. Pantheon Books.
Sater, J. N. (2016). Morocco: Challenges to Tradition and Modernity (2nd ed.). Routledge.
Schuyler, P. D. (2016). Music of Morocco: The Paul Bowles Collection. In Music of Morocco from the Library of Congress [4 CDs and booklet] (pp. 11–45). Dust-to-Digital, DTD-46.
Semali, L. M., & Kincheloe, J. L. (Eds.). (1999). What is indigenous knowledge? Voices from the academy. Falmer Press.
Sessions, J. E. (2017). By Sword and Plow: France and the Conquest of Algeria. Cornell University Press.
Shafiq, M. (1983). Two Societies. In A. Abdel-Malek (Ed.), & M. Pallis (Trans.), Contemporary Arab Political Thought (pp. 236–245). Zed Books.
Toler, M. A. (2016). From Tangier’s Old Medina to the World: Efforts to Make the Visual Resources in the Collection of the Tangier American Legation Institute for Moroccan Studies More Widely Available. MELA Notes, lxxxix, 15–21.
Tuhiwai Smith, L. (2012). Decolonizing Methodologies: Research and Indigenous Peoples (2nd ed.). Zed Books.
Westermarck, E. A. (1905). Midsummer customs in Morocco.
Folk-Lore, xvi (1), 27–47.
Zeleza, P. T. (1993). A Modern Economic History of Africa; Volume 1: The Nineteenth Century. CODESRIA.