إعادة النظر في الاستعمار في "كشف القناع" للغوثى ابو على (1904)

محتوى المقالة الرئيسي

Jonathan GLASSER

الملخص

لقد كانت أطروحة غوثي بوعلي عام 1904 بعنوان "كتاب كشف القناع عن آلات السماع" بمثابة عمل بحثي رائد في الموسيقى والشعر واللغة الجزائرية والمغاربية. ومع ذلك، سواء في وقته أو بعد ذلك، تعامل القراء معه باعتباره فضولًا هامشيًا بعيدًا عن الدراسات الموسيقية العربية والأوروبية الأوسع. في المقابل، تتعامل الصفحات التالية مع "كتاب كشف القناع عن آلات السماع" باعتباره عملًا عالميًا ينبثق من ثلاثة سياقات متداخلة: سياق استعماري فرنسي، وسياق عربي، ثم سياق مغاربي. ومن خلال وضع "كتاب كشف القناع عن آلات السماع" في هذه السياقات، وربط هذه الأخيرة ببنية النص نفسه، فإن المعالجة المقدمة هنا تُظهر أن كتاب بوعلي أقل عيوبا وأكثر روعة مما قد يبدو للوهلة الأولى.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
GLASSER, J. (2023). إعادة النظر في الاستعمار في "كشف القناع" للغوثى ابو على (1904). تراث, 1(2), 34–49. استرجع في من https://journals.crasc.dz/index.php/turath/article/view/17
القسم
Articles

المراجع

Al-‘Alamī, A. (1898). Al-anīs al-mutrib fīman laqiyahu mu’allifuhu min udaba’ al-maghrib. Al-matba‘a al-fahsiyya.

Barbacane, K. (2012). On Colonial Textuality and Difference: Musical Encounters with French Colonialism in Nineteenth-Century Algeria.

[Doctoral thesis, Columbia University].

Bel, A. (1908). La population musulmane de Tlemcen. In A. van Gennep (Ed.), Revue des études ethnographiques et sociologiques (pp. 417-447). Libraire Paul Geuthner.

Ben Abderrazek, M.S. (2018). La contribution d’Antonin Laffage à la musicologie francophone du monde arabe. Revue des Traditions Musicales 12, 123-141.

Ben Cheneb, M. (1906). Revue des ouvrages arabes édités ou publiés par les musulmans en 1322 et 1323 de l’hégire (1904-1905). Revue Africaine 50 (250), 261-296.

Benabdeljalil [bin ‘Abd al-Jalil] , A. (2011). Aghani al-siqa wa-maghani al-musiqa, aw al-irtiqa ila ulum al-musiqa. Akadimiyyat al-mamlaka

al-maghribiyya.

Bouali [Abū ‘Alī], G. (1904). Kitāb kashf al-qinā‘ ‘an ālāt al-samā‘. Imprimerie Jourdan.

Bouali, G. & Marçais, G. (1917). Histoire des Benî Merîn, rois de Fâs, intitulée Rawhat en-nisrîn (Le Jardin des Eglantines). Maison Ernest Leroux.

Calderwood, Eric. (2018). Colonial al-Andalus: Spain and the Making of Modern Moroccan Culture. Harvard University Press.

Darwīsh, M. (1902). safā al-awqāt fī ‘ilm al-naghamāt. Matba‘at al-tawfīq.

Davila, C. (2013). The Andalusian Music of Morocco: Al-Āla: History, Society and Text. Reichert Verlag.

Davila, C. (2016). Nūbat Ramal al-Māya in Cultural Context: The Pen, the Voice, the Text. Brill.

Davis, R. F. (2004). Ma’lūf: Reflections on the Arab Andalusian Music of Tunisia. The Scarecrow Press, Inc.

Desparmet, J. (1904, February 27). Nubat al-Andalus. Le Tell: Journal politique et des interets coloniaux.

al-Dīk, A. (1902). Nayl al-arab fī mūsīqā al-afranj wa-l-‘arab. Al-matba‘a al-kubrā al-amīriyya.

Ghārdūn, T.B. (1855). Mukhtaṣar yataḍamman qawā‘id aṣliyya min ‘ilm al-mūsīqā. Matba‘at Būlāq.

Ghrab, A. (2018). Le baron Rodolphe-François d’Erlanger et les débuts de la musicologue francophone en Tunisie. Revue des Traditions Musicales 12, 151-161.

Glasser, J. (2016). The Lost Paradise: Andalusi Music in Urban North Africa. University of Chicago Press.

Guettat, M. (2004). Musiques du monde Arabo-Musulman : Guide bibliographique et discographique, Approche analytique et critique. Editions Dar al-'Uns.

Hanks, W.F. (1989). Text and Textuality. Annual Review of Anthropology 18, 95-127.

al-Jundī, ‘U. M. (1895). Risālat rawḍ al-masarrāt fī ‘ilm al-naghamāt.

Al-maṭba‘a al-‘umūmiyya.

El Khazen, P. (Ed.). (1902). Al-‘adhāra al-mayyisāt fī al-azjāl

wa-l-muwashshaḥāt. Maṭba‘at al-arz.

Kara, H. & Göpkinar, Y. (2013). Musik, Kultur und Gesellschaft in Marokko: Ibrāhīm at-Tādilī ar-Ribāṭī und seine Sicht auf die andalusische. Oriens 41(1/2): 159-183.

Katz, I. (2015). Henry George Farmer and the First International Congress of Arab Music (Cairo 1932). Brill.

Khellal, N. (2018). L’image de la musique kabyle dans les écrits musico-orientalistes de Francisco Salvador-Daniel et Jules Rouanet. Revue des Traditions Musicales 12, 109-121.

al-Khula‘ī, K. (1904). Kitāb al-mūsīqā al-sharqī. Matba‘at al-taqaddum.

Matsushita, E.A. (2021). Disharmony of empire: Race and the making of modern musicology in colonial North Africa. [Doctoral thesis, University of Illinois].

Miliani, H. (2018). Déplorations, polémiques et stratégies patrimoniales : á propos des musiques citadines en Algérie en régime colonial. Insaniyat 22(79), 31-47.

al-Nāṣirī, A.K. (1894/1895). Kitāb al-istiqṣā li-akhbār duwal al-maghrib al-aqṣā. Al-maṭba‘a al-bāhiya al-miṣriyya.

Pasler, J. (2006). Theorizing Race in Nineteenth-Century France: Music as Emblem of Identity. The Musical Quarterly 89(4), 459-504.

Pasler, J. (2012-2013). Musical Hybridity in Flux: Representing Race, Colonial Policy, and Modernity in French North Africa, 1860s-1930s. Afrika Zamani 20-21, 21-68.

Pasler, J. (2016). The Racial and Colonial Implications of Music Ethnographies in the French Empire, 1860s-1930s. In V. Kurkela & M. Mantere (Eds.), Critical Music Historiography: Probing Canons, Ideologies and Institutions (pp. 17-43). Routledge.

Poché, C. (1994). De l'homme parfait à l'expressivité musicale: Courants esthétiques arabes au XXe siècle. Cahiers de musiques traditionnelles 7, 59-74.

Popper, T. (2019). Musicological Writing from the Modern Arab “Renaissance” in Nineteenth and Early-Twentieth-Century Syria and Egypt. [Doctoral thesis, University of California Santa Barbara].

Pouillon, F. (Ed.). (2008). Dictionnaire des orientalistes de langue française. Editions Karthala.

Rouanet, J. (1922). La musique arabe. In A. Lavignac & L. de la Laurencie (Eds.), Encyclopédie de la musique et dictionnaire du Conservatoire

(pp. 2676-2812). Delagrave.

Rouanet, J. (1922a). La musique arabe dans le Maghreb. In A. Lavignac

& L. de la Laurencie (Eds.), Encyclopédie de la musique et dictionnaire du Conservatoire (pp. 2813-2939). Delagrave.

Said, E.W. (1979). Orientalism. Vintage Books.

Salvador Daniel, F. (1879). La musique arabe : ses rapports avec la musique grècque et le chant grégorien. Adolphe Jourdan.

Seggerman, A.D. (2021). Modernism on the Nile: Art in Egypt between the Islamic and the Contemporary. University of North Carolina Press.

Shihāb al-Dīn, M.I. (1856/1857). Safīnat al-mulk wa-nafīsat al-fulk. Cairo.

al-Tādilī, I. (2011[1884-1885]). Aghānī al-siqā wa-maghānī al-mūsīqā,

aw al-irtiqā ilā ʻulūm al-mūsīqā. Akādīmiyyat al-mamlaka al-maghribiyya.

Yafil, E.N. (1904). Diwān al-aghānī min kalām al-andalus. Yafil.

Yafil, E.N. (1904). Majmū‘ al-aghānī wa-l-alḥān min kalām al-andalus. Yafil.