عناصر من التاريخ الاجتماعي للأغنية الشعبية في الجزائر. النصوص والسياقات

محتوى المقالة الرئيسي

Hadj MILIANI

الملخص

من الخصائص التي ميّزت الموسيقى والأغاني في الجزائر كونها لم تُثِر اهتمامًا كبيرًا بأصولها، واستخداماتها وخصائصها من طرف المؤرخين الأصليين والعلماء قبل الاستعمار الفرنسي.


في هذه الدراسة، سنقوم بنشر مجموعة متنوعة من أنواع وأنماط الأغنية الشعبية في الجزائر من خلال النظر في بعض الأمثلة المأخوذة من الأغاني الشعبية والطقوس الاجتماعية بناءً على الظروف أو الأنواع (الأغاني الساخرة والمحاكاة الساخرة، على سبيل المثال). كما سنقوم بإبراز الاهتمام التاريخي والوثائقي للأغاني بالمقاهي وظهور أول فنانات عظماء في نهاية القرن التاسع عشر في الجزائر.


كما نجد طوال فترة الوجود الاستعماري مجموعة من الأبيات النّابعة عن الاحتجاجات والثورات الشّعبيّة السّائدة في جميع مناطق البلاد العميقة.


هذه المجموعة من التذكيرات التي تتعلق بمسارات عبر مراحل زمنيّة مختلفة وبعض تعابير الأغنية الشعبية في الجزائر لا يمكنها أن تغطي جميع الأشكال والظروف الخاصّة بهذا النوع من التعابير الذي تمتاز معظم صيغه بالتّغيير وسرعة الزّوال.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
MILIANI, H. (2023). عناصر من التاريخ الاجتماعي للأغنية الشعبية في الجزائر. النصوص والسياقات. تراث, 1(1), 38–57. استرجع في من https://journals.crasc.dz/index.php/turath/article/view/7
القسم
Articles

المراجع

Bachetarzi, M. (1977, janvier 1-7). Le vieil Alger musical. Jeunesse Action (6).

Bachir, H. A. (1964, Juin-Juillet). Qu'est-ce qu'une musique nationale? Nouvelle critique, (156-157), 128.

Bel, A., & Ricard, P. (1913). Le travail de la laine à Tlemcen. Alger : Typographie Adolphe Jourdan.

Bencheneb, S. (1933, 1er et 2ème trimestre). Chansons satiriques d'Alger (1ère moitié du 14ème siècle de l'hégire). Revue Africaine , 84.

Berque, J. (1980). Langages arabes du présent. Paris : Gallimard.

Boughrara, H. (2002). Voyage sentimental en musique arabo-andalouse, Paris, méditérannée.

Cazebonne, G. (1950). L'Aurès. Economie familiale. Tourisme . Administrateur adjoint à la commune mixte de l'Aurès.

Cluny, C. (1945). Sabir qui chante, Recueil de 12 chansons en sabir. Paris : Marcel Labbé.

Desparmet, J. (1907). La poésie arabe actuelle à Blida et sa métrique. [Actes du XJVème Congrès Internationnal des Orientalistes], 1904, t. III, 1ère partie,

437-602, p. 166.

Desparmet. (1939). Les chansons de geste de 1830 à 1914 dans la Mitidja. Revue Africaine, (83).

Didelon, M. (1951). L'évolution de la poésie à Sidi Bel Abbès et sa région. CHEAM.

Gourgeot, F. (1891). les sept plaies de l'Algérie. Alger, édité par Imprimerie Pierre Fontana et Cie.

Gruzinski, S. (1999). la pensée métisse. Paris : Fayard.

Hachelef, A. E. (1993). Anthologie de la musique arabe (1906-1960). Paris : Centre Culturel Algérien/Publisud.

Haddad, M. (2007). Tradition orale, mémoire collective et quelques repères historiques dans l'Algérie coloniale: le cas des Aurès et du pays chaoui. Dans E. LSH (Éd.). Lyon.

Haddad, M. (s.d.). Récupéré sur http://ens-web3.ens-lsh.fr/colloques/ France_ algérie/communication.php3 ?id-article : 227.

Mahfoufi, M. (2006). Chants de femmes en Kabylie, Fêtes et rites au village. Alger : CNRPAH.

Marçais, G. (1950). Tlemcen. H. LAURENS-Paris.

Meynier, G. (1981). L'Algérie révélée. Genève-Paris : Librairie Droz.

Miliani, H. (2005). Sociétaires de l'émotion. Etudes sur les chants et musiques d'Algérie. Oran : Dar El Gharb.

Morizot, J. (1991). L'Aurès ou le mythe de la montagne rebelle. Coll. Histoire

et Perspectives Méditerranéenne. Paris : L'Harmattan.

Raymond, A. (1987). Les caractéristiques d'une ville arabe « moyenne » au XVIIIème siècle. Le cas de Constantine. Revue des mondes musulmans et de la méditerranée, n° 44, pp. 134-147.

Rhais, E. (1920). Le café chantant. Paris : Librairie Plon.

Rouanet, J. (1922). La musique arabe dans le Maghreb. Encyclopédie de la musique et dictionnaire du conservatoire , p. 2822.

Saidani, M. (2005). La musoque du constantinois. contexte, nature, transmission et définition. Alger : Ministère de la Culture.

Smati, M. (1998). Les élites algériennes sous la colonisation, tome 1. Dahlab.

Soualah, M. (1913). Cours supérieur d'arabe parlé d'après la Méthode directe. Alger : Jourdan.