موسيقي من مكان آخر في سعيه للمعرفة: الماضي والحاضر في أفكار أرمس لونيس حول التقاليد الموسيقية في شمال إفريقيا
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
في عام 1910، كان الملحن وعالم الموسيقى والكاتب أرماس لاونيس (هامينلينا، فنلندا 1884 - نيس 1959) أول فنلندي يدافع عن أطروحة دكتوراه في تخصص علم الموسيقى. كان يتمتع بالفعل بخبرة كبيرة في العمل الميداني بين سكان الريف عندما استقر في الجزائر العاصمة في عشرينيات القرن الماضي، وقد عزز معرفته حول تقاليد الموسيقى المحلية ليس فقط من خلال الملاحظة الشخصية وإجراء المقابلات مع الموسيقيين المحليين (يافيل ومحي الدين) وغيرهم من السكان، ولكن أيضًا من خلال الكتابات العلمية. وغيرها من المصادر الأدبية.
أحاول في هذا المقال تحليل مساهمة دوافع لاونيس الفكرية السابقة وتجاربه العملية في تشكيل أفكاره حول موسيقى المنطقة المغاربيّة، بالاعتماد على كتاب رحلاته الصادر عام 1927، Murjaanien maassa (في أرض المغاربة) كمصدر، وأول تفسير متعمق له للثقافات المغاربية، بالإضافة إلى محاضرته الأكاديمية عام 1928 بعنوان Piirteitä maurilais-arabialaisesta musiikista (سمات الموسيقى العربية المغاربية).حيث تحتل فكرة استمرار وجود العصور القديمة في العصر الحديث مكانا مركزيا في تفكيره حول موسيقى شمال أفريقيا، ويؤكّد على أن تطور التقاليد الموسيقية في شمال إفريقيا كان كاملا ولم يستند فقط إلى الأفكار الغربية، لذا لم يقترح لاونيس أبدا تفسيرا علميا للتقاليد الموسيقية المغاربية، بل سيظهر موقفه لاحقا عبر إنتاجاته كمؤلف أوبرا.
تفاصيل المقالة
القسم

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
كيفية الاقتباس
المراجع
Bachetarzi, M. (1968). Mémoires 1919–1939 suivis de Étude sur le théâtre dans les pays islamiques. ÉNAG Éditions.
Bartók, B. (1920). Die Volksmusik der Araber von Biskra und Umgebung [Arab Folk Music from the Biskra District]. Zeitschrift für Musikwissenschaft 2(9), 489–522.
Bouzar-Kasbadji, N. (1988). L’Émergence artistique Algérienne au XXe siècle: Contribution de la musique et du théâtre algérois à la renaissance culturelle et à la prise de conscience nationaliste. Alger : Office des Publications Universitaires.
Glasser, J. (2016). The Lost Paradise. Andalusi Music in Urban North Africa. The University of Chicago Press.
von Hornbostel, E. M. & C. Sachs (1914). Systematik der Musikinstrumente. Ein Versuch [Classification of Musical Instruments], Zeitschrift für Ethnologie, 46 (4–5), 553–590.
Jouste, M. (2014). Armas Launis saamelaisten musiikkiperinteiden tallentajana ja kuvaajana [The collection and description of Saami music traditions by Armas Launis]. Musiikki 3–4, 28–42.
Järvinen, M. R. [2010]. Armas Launis. Kansallisbiografia
[National Biography (of Finland), online publication]. Studia biographica 4. Suomalaisen Kirjallisuuden Seura [Finnish Literature Socity]. Read 3 August 2021 on http://urn.fi.libproxy.helsinki.fi/urn:nbn:fi:sks-kbg-009018.
Kajanus, S. (1916). Minnesbilder från Afrika I [Remembrances of Africa I]. Ute och hemma, 74–76.
Kallio, K. (2014). Armas Launis, inkeriläinen runolaulu ja Kullervo-oopperan venäläinen tausta [Armas Launis, Ingrian oral poetry and the Russian backgrounds of the opera Kullervo]. Musiikki 3–4, 5–27.
Krohn, I. (1915, 13 July). Vanhojen sivistyskansojen musiikki V–VII
[Intia, Muhamettilaiset, Kreikka] [Music of Old Civilizations V–VII: India, Muslims, Greece]. Uusi Suometar, 3–5.
Laitinen, H. (2014). Armas Launis ja vertaileva kansansävelmätutkimus [Launis and comparative folk music research], Musiikki 3–4, 75–114.
Lappalainen, S. (1990). Musiikki on viihtynyt Helsingin yliopistossa [Music has flourished at the University of Helsinki]. Musiikkitiede 2 (1): 159–189.
Launis, A. (1908). Lappische Juoigos-melodien [Lappish yoik melodies]. Suomalais-Ugrilainen Seura.
Launis, A. [1910]. Über Art, Entstehung und Verbreitung der estnisch-finnischen Runenmelodien. Eine Studie aus dem Gebiet der vergleichenden Volksmelodienforschung [On the type, origin and spread of the Estonian-Finnish runo tunes: a study in the domain of comparative research on folk tunes]. Mémoires de la Société Finno-Ourienne, 31. Druckerei der Finnischen Literatur-Gesellschaft.
Launis, A. (1913). Über Art, Entstehung und Verbreitung der estnisch-finnischen Runenmelodien. Eine Studie aus dem Gebiet der vergleichenden Volksmelodienforschung [On the type, origin and spread of the Estonian-Finnish runo tunes: a study in the domain of comparative research on folk tunes]. Mémoires de la Société Finno-Ourienne XXXI. Société Finno-Ougrienne. http://urn.fi/URN:NBN:fi-fe2016083123357.
Launis, A. (1915). Ooppera ja puhenäytelmä: Muutamia vertailevia piirteitä [Opera and spoken drama: some comparative traits]. Kansanvalistusseuran toimituksia, 171, [A Series 1]. Raittiuskansan Kirjapaino-osakeyhtiö.
Launis, A. (1922). Kaipaukseni maa: lapinkävijän matkamuistoja [The land of my longing: travel reminiscences of a wanderer to Lapland]. Gummerus.
Launis, A. (1927). Murjaanien maassa [In the land of the Moors]. WSOY.
Launis, A. (1933, 16 September). Arabialainen tervehdys Suomen Kuvalehdelle [An Arab greeting to Suomen Kuvalehti]. Suomen Kuvalehti 38, 1238–1239.
Melasuo, T. (2008). Merentakainen Ranska: siirtomaaimperiumista frankofoniaan [The overseas France: from colonial empire to francophonia]. In L. Clerc & K. Ranki (eds.), Suomalaisten Ranska: kaunis tuntematon [France of the Finnish: an unknown beauty] (pp. 237–256). Ajatus Kirjat.
Pasler, J. (2012). Musical Hybridity in Flux: Representing Race, Colonial Policy, and Modernity in French North Africa, 1860s–1930s. Afrika Zamani 20, 21–68.
Poché, C. (1995). La musiqe arabo-andalouse. Musiques du Monde. Cité de la Musique / Actes Sud.
Poché, C. & J. Lambert (2000). Musiques du monde arabe et musulman: bibliographie et discographie. Les Geuthner.
Racy, A. J. (1991). Historical worldviews of early ethomusicologists: an East-West encounter in Cairo, 1932. In S. Blum, P. V. Bohlman & D. M. Neuman (eds.), Ethnomusicology and modern music history (pp. 68–91). University of Illinois Press.
Reynolds, D. F. (2008). Al-Maqqari’s Ziryab: The Making of a Myth. Middle Eastern Literatures, 11 (2), 155–168.
Rouanet, J. (1922). La musique arabe dans le Maghreb. In L. de la Laurencie (ed.), Encyclopédie de la musique et Dictionnaire du Conservatoire. Première Partie : Histoire de la musique. Tome V (pp. 2813–1944). Librairie Delagrave.
Saïdani, M. (2006). La Musique du constantinois : Contexte, nature, transmission et définition. Casbah Editions.
Tyrväinen, H. (2014). Armas Launis pohjoisafrikkalaisen orientin kuvaajana: uran ja yhteenkuuluvuuden kysymyksiä [Armas Launis as a portrayer of the North African Orient: questions of career and affinity]. Musiikki 3–4, 141–191.
Tyrväinen, H. (2017). Ilmari Krohn and the Early French Contacts of Finnish Musicology: Mobility, Networking and Interaction. Res Musica 9, 45–74.
Varpio Y. (1997). Matkalla moderniin Suomeen: 1800-luvun suomalainen matkakirjallisuus [Towards modern Finland: 19th-century Finnish travel literature]. Suomalaisen Kirjallisuuden Seura.