الغموض في هوامش النص

محتوى المقالة الرئيسي

Sidi Mohamed LAKHDAR BARKA

الملخص

لقد قمنا بالتّساؤل عن "النماذج المقدمة" في الفضاء المفتوح (النص المشابه = النص الأصلي + النص الموازي) (Genette, 1987, p.11)  التي لا تخضع لسلطة المنهجية (البحث والتدريس)، ولا لحقل التعبير الصريح للمؤلف، ولا للمنتج والناشر للكتاب. إنّ التدخل في هذا الفضاء الحرّ للمعلم في نقل المعرفة، الأدب، سيوفر لنا عينة من الرسوم التوضيحية. إذ نتيجة لسياسة "دمقرطة" التعليم في الجزائر، زادت إمكانات القراء بشكل كبير، مما أدى إلى ظهور احتياجات جديدة مع عادات قراءة جديدة، والتي غالبًا ما تكون مقلدة. ومن خلال استيراد الكتب على نطاق واسع، وهذا ينطبق على اللغتين الفرنسية والعربية؛ تم استيـراد أنماط ثقافية استهلاكية غير مناسبة لمجتمع ذو تقاليد شفهية قوية، وليس لديه تقاليد الطباعة الخاصة به. تتطلب هذه القطيعة اليوم قراءة هادئة ومراجعة بنّاءة مع القدرة على تمييز هذه الآثار خاصة في المجال التربوي، لأن الأمر يتعلق بتوفير بيئة عمل مناسبة وتصور محكم لهذه الأداة (الكتاب) لضمان نقل المعرفة التي نحتاجها.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
LAKHDAR BARKA, S. M. (2024). الغموض في هوامش النص. تراث, 2(2), 67–81. استرجع في من https://journals.crasc.dz/index.php/turath/article/view/37
القسم
Articles

المراجع

Argod-Dutard, F. (1998). La linguistique littéraire. Armand Colin.

Bartes, R. (1964). Essais critiques. Éditions du Seuil.

Bourdieu, P. (1996). Sur la télévision suivi de L’emprise du journalisme. Raison d’agir, Liber.

Choukri, M. (1997). Le pain nu. Éditions du Seuil. (Traduit de l’arabe et préfacé par T. Benjelloun).

Genette, G. (1987). Seuils. Éditions du Seuil.

Genette, G. (1992). Esthétique et poétique. Éditions du Seuil.

Kateb, Y. (1956). Nedjma. Éditions du Seuil.

Kundera, M. (1985). Le livre du rire et de l’oubli. Gallimard.

Palou, J. (1966). Nouvelles histoires étranges. Casterman.

Robert, M. (1984). La tyrannie de l’imprimé. Grasset.